كتاب في الجيب

 

كتاب في الجيب وقطوف من بعض الكتب

 

كتاب في الجيب

"كِتاب عن كتب" أو كتاب في الجيب هو عنوان كتاب للكاتب الكبير أنيس منصور ، و قد أوحى لي بفكرة لطيفة وهي ترشيح بعض الكتب اليكم لعلكم تستفيدوا منها..


1-أهل الكهف.

أهل الكهف هي مسرحية فلسفية للكاتب توفيق الحكيم، تحتوي على قدر كبير من الرومانسية و السياسة بالاضافة الى الدين. تتحدث عن أهل الكهف الذين تم ذكرهم في القرءان ، ولكن من منظور الكاتب .هم في المسرحية ثلاثة و معهم كلبهم ،تتحدث الرواية من منظور ذهني بحت و تطرح فكرة شديدة البساطة و العمق في آن واحد وهي " هل يستطيع الانسان الانتصار على الزمن". سأدعكم تفكرون بالاجابة،و ننتقل للكتاب الثاني.


2-النبي "The Prophet"

كتاب لجبران خليل جبران، ينطبع في ذهنك لأول وهلة أن هذا الكتاب ديني بحت؛ ولكنه كتاب يتكلم عن كل شئ في الحياة. انه يحكي عن شخص أو نبي في نظر الكاتب قد أدى رسالته نحو قوم وسيهم بالرحيل،وأثناء مغادرته يبدأ الناس في طلب نصائح حول حياتهم ؛فيسأله أحدهم عن الزواج و آخر عن الأبناء ، التعليم، الحب،الأصدقاء،العمل،الصلاة،العطاء و غيرها من مجالات الحياة.لاينبغي أن نقول غير أن هذا الكتاب شامل لكل ماتريد معرفته عن الحياة.


3-مائة عام من العزلة.   

للحاصل على جائزة نوبل "جابرييل جارسيا ماركيز".تنقسم آراء القراء حول هذه الرواية فالبغض يقول انها من أعظم الروايات والبعض الآخر يقول انها صعبة الفهم ولا تحتوي على مضمون. للحق انها رواية صعبة الفهم و لكن بها الكثير من المتعة في تعاقب اللأجيال فيها. تحتوي هذه الرواية على ستة أجيال تبدأ من "خوسيه أركاديو بويندا" و تنتهي ب "أوريليانو بويندا" و ما بين هذين الاسمين تقع الكثير من الأحداث في عدة حيوات وأيضا صراعات سياسية واجتماعية و غيرها


4-المستحيل.

كما عودنا الكاتب مصطفى محمود على إظهار التناقضات في النفس البشرية، و أعتقد أن هذه الرواية خير مثال لهذه الفكرة. تتحدث الرواية عن الأشخاص الذين لم يقرروا بأنفسهم طريقة عيشهم بل اختار آخرون بدلا عنهم، ليس رغماً عنهم وانما هي السلبية فحسب؛ وكل هذا يتضح من خلال شخصية بطل الرواية "حلمي". ويطرح الكاتب فكرة وهي "هل اذا أتيح لهؤلاء السلبيين فرصة لاختيار طريقة حياتهم ، ماذا سيختارون ؟" . سأدعك أيها القارئ تفكر في هذه الاجابة بعد قراءتك للرواية بالطبع.


الى اللقاء في موضوع أجمل......

هناك تعليق واحد:

ناصركو يرحب بكم ، اهلا وسهلا بكم في بيتكم

نصائح مهندسين الزقازيق خريجي دفعة 2021

نصائح مهندسي الزقازيق دفعة 2021   نقدم لكم بعض نصائح خريجي جامعة الزقازيق كلية الهندسه دفعة 2021 حيث واجهت هذه الدفعه تحديات كثيره اثناء ال...